رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يفتتح محطة تحويل غباغب (66/20 ك.ف) باستطاعة (30) ميغا فولت أمبير والخطوط المغذية لها بتكلفة إجمالية تجاوزت (30) مليار ليرة سورية.

موقع الموارد

42

4th of July, 2024

افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم محطة تحويل غباغب (66/20 ك.ف) باستطاعة (30) ميغا فولت أمبير والخطوط المغذية لها بتكلفة إجمالية تجاوزت (30) مليار ليرة سورية، وذلك بجهود وخبرات كوادر وزارة الكهرباء.

وجال المهندس عرنوس على أقسام المحطة، واستمع إلى شرح من وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل حول أهمية المحطة باعتبارها تغذي المنشآت الصناعية والتعليمية المحيطة بها، إضافة إلى عدد من المناطق السكنية مثل (موثبين، غباغب، الزويتينة، منكت الحطب)، ما يسهم في تخفيف الأحمال عن محطة تحويل الصنمين (66/20 ك.ف)، والمساهمة في استقرار الشبكة الكهربائية بمحافظة درعا.

وفي تصريح للصحفيين، قال رئيس مجلس الوزراء إن "محطة غباغب من أهم المحطات الموجودة على أرض محافظة درعا كونها في نهاية الحدود الإدارية للمحافظة، وبالتالي الكهرباء التي كانت تصل لتلك المناطق ضعيفة، والضغط عليها كبير"، مبيناً أن الفائدة من هذه المحطة التي كان من المقرر إنشاؤها منذ عام (2010)، كبيرة في مجالات الصناعة والزراعة والمنشآت التعليمية المتواجدة في المنطقة.

وأضاف المهندس عرنوس: "هذه المحطة تكاليفها الحقيقية أكثر من (50) مليار ليرة، لكن كوادر وزارة الكهرباء والفنيين استطاعوا إنجاز عملية التركيب والتجهيز بإمكانات ذاتية، وتخفيض تكاليف هذه المحطة لتصبح (30) مليار ليرة سورية، لافتاً إلى أن هذا الجهد والعمل المبذول في محافظة درعا يوفر ارتياحاً كبيراً لما ستقدمه المحطة من خدمات لأهالي المحافظة.

ووفق وزارة الكهرباء، تم تنفيذ الأعمال المدنية للمحطة التي تتضمن إنشاء مبنى قيادة المحطة، والتحكم بها والقواعد المدنية للتجهيزات الكهربائية (66 ك.ف)، كما تم تنفيذ تعديل على خط توتر (66 ك.ف) (الكسوة -الصنمين) بإنشاء تفريعة دخول وخروج منه إلى محطة تحويل غباغب بطول (6.3) كيلومترات.

وتم تنفيذ أعمال التركيبات الكهربائية والاختبارات للمحطة بخبرات وطنية من عناصر وزارة الكهرباء في المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء، والتي تتضمن تركيب محولة (66/20 ك.ف) استطاعة (30) ميغا فولت أمبير وخلايا محولات وخطوط، إضافة إلى صالة (20 ك.ف).

شارك في افتتاح المحطة محافظ درعا المهندس لؤي خريطة، وأمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي حسين الرفاعي.

الأكثر قراءة
فيدوهات مختارة