img

ضمن إستراتيجية الحفاظ على الثروة المائية .. (موارد طرطوس) لـ (2021) .. تنفيذ مشاريع وتأهيل أخرى

محمد حسن

تابعت مديرية الموارد المائية في طرطوس، خلال العام الفائت، استثمار العديد من المشاريع، ومن هذه المشاريع.. ري سد الشهيد باسل الأسد على نهر الأبرش وشبكاته، بحجم تخزين طبيعي (103.16) م.م3، ويغطي مساحة (10160) هكتاراً، وري سد خليفة بحجم تخزين ثلاثة ملايين م3، ويغطي (675) هكتاراً موزعة على محافظتي حمص وطرطوس. وسد الصوراني بطاقة تخزينية (4.5) ملايين م3، وهو مخصص لأغراض الشرب. ثم شبكات مشروع الآبار الجوفية التي تغطي (2200) هكتار، وشبكة ري نبع سوريت التي تغطي (500) هكتار. وسدة البيرة بتخزين (100) ألف م3، وتروي (300) دونم، وهي قيد الاستثمار من المجتمع المحلي. وسدة السميحيقة بسعة تخزين حوالي (45) ألف متر مكعب، وتروي (25) دونماً، وهي قيد الاستثمار من المجتمع المحلي أيضاً.  

كما تابعت المديرية الإشراف على المشاريع قيد التنفيذ، ومنها.. استكمال تنفيذ سد الدريكيش، (العقد 17/1998)، ويقع على نهر قيس، ومصمم لأغراض الشرب، طاقته التخزينية (6) ملايين م3، وهو قيد الاستلام المؤقت. ومتابعة تنفيذ سد البلوطة الذي يقع على نهر البلوطة في منطقة الشيخ بدر، ويهدف لتخزين (2.57) م.م3، ومخصص لأغراض الشرب وري حوالي (100) هكتار، وينفذ بموجب العقد (45/2015) المبرم مع الشركة العامة للمشاريع المائية /فرع السدود، بقيمة تقديرية حتى تاريخه تسعة مليارات ليرة سورية ونسبة تنفيذ (39.96%). ومتابعة تنفيذ سدة عين دليمة، وهي قيد التنفيذ من الشركة العامة للبناء والتعمير بموجب العقد (127/2017) بتخزين حوالي (252000) متر مكعب، علماً بأن قيمة الكشف التقديري (652) مليوناً، وبلغت نسبة الإنجاز (88.6%). ومتابعة تنفيذ سدة بمنة قيد التنفيذ من قبل الشركة العامة للبناء والتعمير بموجب العقد (127/2018) بتخزين حوالي (120000) متر مكعب. قيمة الكشف التقديري (593) مليون ليرة، بلغت نسبة الإنجاز (86%)، والمباشرة بتنفيذ خزان رام ترزة بتخزين (16000) م3، بموجب العقد (4/2021) مع الشركة العامة للبناء والتعمير / فرع طرطوس، قيمة الكشف التقديري (202.5) مليوناً بنسبة إنجاز (13.6%)، والمباشرة بتنفيذ خزان الطواحين – البرطاش بتخزين (21000) م3، بموجب العقد (3/2021) مع الشركة نفسها بتكلفة (248.7) مليوناً، بنسبة إنجاز (45.6%)، ومتابعة أعمال العقد (113/2018) لدراسة ثمانية سدات المبرم مع شركة الدراسات الهندسية /فرع الدراسات المائية بقيمة كشف تقديري (160) مليوناً، وتنفيذ تعزيل لأماكن الاختناقات في نهري العروس وأبو الورد من خلال العقد (38/2021) بطول (2.4) كم، وتعزيل لأماكن الاختناقات في شبكات الصرف الحكومية بموجب العقد (37/2021) بطول (12.4) كم.  

وتعمل المديرية، ضمن خطط مدروسة، على إنجاز مشاريع حصاد المياه في المناطق الجبلية (السدات والرامات)، وذلك بهدف رفع نسبة الاستفادة من الهاطل المطري، وإقامة أكبر عدد ممكن من هذه المشاريع على مجاري المسيلات، إضافة لإعادة تأهيل وتوسيع بعض السدات القائمة، بالتنسيق مع مديرية الزراعة والبلديات المعنية.

 وفي هذا الإطار هناك سدة مدروسة وجاهزة للتنفيذ في خربة مكار في القدموس، وسدة قيد التصميم النهائي شرق قنية، كما استطلع الفنيون في المديرية العديد من المواقع لسدات لدراستها والاستفادة منها، وفي إطار الانتشار الأفقي لمنشآت تخزين المياه لتشمل الفائدة أكبر شريحة من المزارعين، صمموا مجموعة من الخزانات المائية منها.. خزان في قرية المرانة/ بانياس بتخزين (4000) م3، بتكلفة تقديرية (100) مليون، والدردارة/ جرد عنازة بانياس بتخزين (1000) م3، والنيحة/ الشيخ بدر بتخزين (500) م3، والدي / القدموس بتخزين (11500) م3.

 كما نفذت المديرية وأهلت مجموعة من الرامات، من خلال كادرها الفني وبإمكاناتها المتاحة في العديد من المناطق من المحافظة، حيث بلغ عدد المنفذ والمستثمر منها بآليات المديرية (23) رامة، كذلك تنفيذ (10) رامات في منطقتي الشيخ بدر والقدموس، تتراوح سعتها التخزينية من (1000) إلى (10000) م3 للرامة الواحدة بتمويل من المنظمات الدولية، علماً بأن التخزين الإجمالي لهذه الرامات حوالي (55000) م3، أما فيما يخص أعمال تأهيل سواقي الري القديمة، وهي عبارة عن تنفيذ استبدال لها بأخرى بيتونية، أو بأنابيب مطمورة من البولي ايتيلين لتخفيض الفاقد المائي بالبخر والتسرب، وتغطية ري مساحات أكبر، حيث نفذت المديرية وأهلت العديد من الأقنية في البيرة وكفر جوايا والبريخية وسبة.

كما درست المديرية، من خلال كادرها الفني، مجموعة من السواقي القديمة ومنها تأهيل سواقي.. ري الجرينات، ري الحويزية، ري المضافة في كفر صنيف، ري بطارش، ري بسدقين، ري الكفرون، ري في قرية نشير، وتجري حالياً دراسة تأهيل مجموعة من الأقنية الترابية في قرى.. عين الباردة، المعمورة (نبع أبو حلاويش)، حير برفة.

ويستهدف الإطار العام لإستراتيجية عمل المديرية.. العمل على وضع السدود الجاهزة  كدراسة والمدققة موضع التنفيذ من خلال خطة الهيئة والوزارة وإعطائها أولوية خاصة، والتوسع في إقامة الرامات والسدات في المناطق الجبلية ومشاريع حصاد المياه، وذلك من خلال التعاون مع الوحدات الإدارية والجمعيات الفلاحية ذات العلاقة، وتشجيع الروح الجماعية في إقامة جمعيات مستخدمي المياه على المصادر المائية، لترشيد الاستهلاك وتحقيق الاستثمار الأمثل لهذه المصادر، وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة من قبل الحكومة لإنجاح هذه المشاريع (قروض، دعم فني، حفر آبار، خزانات مياه..)، التأكيد على توسيع رقعة المساحات المروية بطرق الري الحديث، لتخفيض المقنن المائي وتحسين الإنتاج الزراعي كماً ونوعاً، ضرورة المحافظة على نوعية المياه السطحية والجوفية، من خلال الإسراع في إنشاء منظومة معالجة مياه الصرف الصحي، ومخلفات معاصر الزيتون، ومكبات القمامة العشوائية والتسميد المفرط.

يُذكر أن المديرية تتولى تنفيذ ومتابعة مهاماً رئيسة مثل:

-   الإشراف على أعمال الدراسة والتصميم والتنفيذ لمشاريع الري والمنشآت المائية.

إدارة وتنمية الموارد المائية بمختلف مصادرها وحمايتها من التلوث بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

-  وضع الخطط الإستراتيجية لمتابعة السياسة المائية، بما يحقق التنمية المستدامة والمتكاملة.

img
الأكثر قراءة
فيدوهات مختارة